من المؤكد أنك قد سمعت بالتسويق عبر البريد الإلكتروني من قَبل سواء في احدى المؤتمرات أو خلال اجتماع حول استراتيجية تسويقية مُعينة. يتم الحديث في الغالب عن أهمية التسويق عبر البريد الإلكتروني كطريقة لإنعاش التواصل في الأعمال، و إستهداف أسواق محددة بدقة، و القيام بتسويق مجدي من ناحية التكلفة و صديق للبيئة. لكن ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني وما هي ماهيته؟ كيف يكون للبريد الإلكتروني فعالية أكثر من فاصل إعلاني في الراديو أو إعلان معروض على شاشة التلفزيون؟
تحدث عملية التسويق عبر البريد الإلكتروني عندما تقوم شركة معينة بإرسال بريد إلكتروني لإعلان تجاري لمجموعة من الأشخاص عبر البريد الإلكتروني. كذلك فإن إرسال طلبات لأعمال معينة أو مبيعات أو تبرعات يُعتبر تسويق عبر البريد الإلكتروني اذا كانت تساعد في بناء ولاء الزبائن و ثقتهم في المنتج أو تعريفهم بصنف مُعين. يُعد التسويق الإلكتروني طريقة فعّالة لتبقى على تواصل مع زبائنك و ترويج أعمالك في نفس الوقت.
ميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني
- يمكن الحصول على عائد على الإستثمار المُراد والذي يكون مرتفعاً في حال كانت عملية التسويق تمت بالطريقة الصحيحة. يُعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني ثاني أكثر وسيلة فعالة للتسويق عبر الإنترنت بعد التسويق الإلكتروني عن طريق محركات البحث.
- يُعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أرخص بشكل لافت وأسرع من التسويق عبر البريد بالتقليدي ويعود هذا إلى التكاليف المرتفعة و الوقت الذي يحتاجه تجهيز حملة إعلانية كتصميمها وطباعتها و إرسالها عبر البريد التقليدي.
- يستطيع المعلنون ايصال الرسائل لعدد هائل من الأشخاص الذين قاموا بالإشتراك لتصلهم الإعلانات و المواضيع التي تهمهم.
-
عند المقارنة مع البريد الإلكتروني العادي، فإن البريد الإلكتروني التسويقي يُحقق نسبة أكبر من الردود و مُعدل أعلى من الطلبات.
يُمكنك من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني الوصول إلى الفئة المستهدفة بشكل سهل و سريع والإستغناء عن مساحة طباعة أو فترة من التلفزيون أو الراديو و تكاليف الإنتاج المرتفعة. يمكنك، و بفضل برنامج للتسويق الإلكتروني، أن تحتفظ بقائمة من العناوين التي يتم فرزها بالإعتماد على عدة عوامل منها مدة بقاء هذه العنوان في القائمة، و إعجاب أو عدم إعجاب الزبائن، و عادات الإنفاق، وغيرها من المحددات. وبهذا، يتم ارسال البريد الإلكتروني لفئة مُحددة من قائمة العناوين المتوفرة مع تزويدهم بتفاصيل تهمهم أو قاموا بالإستفسار عنها. لكل هذا أثر في تعزيز ثقة و ولاء الزبائن و كذلك في زيادة المبيعات.
هنالك العديد من أشكال الحملات التسويقية التي تتم عبر البريد الإلكتروني منها رسالة ترحيبية بالمشتركين الجدد تتضمن معلومات قيمة عن أعمالك و كذلك يمكنك فيها طلب معلومات رئيسية عن المشترك ليتم تصنيفه في الفئة المناسبة للأعمال التسويقية في المستقبل. من أنواع الحملات التسويقية التي تتم عبر الإيميل أيضاً إرسال إعلانات عن المنتجات أو الخدمات، أو نشرة عن أخبار الشركة و/أو المنتجات، أو الحصول على قسيمة شرائية و غيرها. يتواجد في أسفل كل بريد تسويقي معلومات عن الشركة مما يُعطي الزبائن فرصة التعرف على أعمالك و أيضاً الإشتراك في القائمة البريدية. تسمح البرامج التحفيزية التي تمنح المشتركين رمز ترويجي تجميع تخفيضات يمكن استخدامها عند إجراءهم عمليات شرائية مما يزيد من فعالية حملاتك و رصد ما يهتم به المشتركون.
يساعدك التسويق عبر البريد الإلكتروني على الوصول إلى الفئة المستهدفة وكذلك على البقاء على تواصل مع قاعدتك الشرائية كما بإمكانك المحافظة على زبائنك الحاليين و استهداف أسواق و زبائن جدد. يمكنك أيضاً تحديد مدى فعالية الحملة التسويقية التي تستخدمها و ملاحظة أنك تحصل على عائد أكثر بكثير من ذلك الذي كنت ستحصل عليه لو استخدمت طرق التسويق التقليدية. قم باستخدام الإنترنت بطريقة ناجحة من خلال استخدام التسويق عبر البريد الإلكتروني لإستقطاب العديد من الزبائن.